إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأحد، 20 سبتمبر 2015

هل سوق فوركس حلال أو حرام؟

هل سوق فوركس حلال أو حرام؟

لبدء تحقيق الارباح : http://goo.gl/0Yi4dK

كثيراَ ما يُطرح هذا السؤال خاصة في الأوساط المسلمة و عند الكثيرين من المتداولين المسلمين في سوق الفوركس وذلك من حيث نوعية الأرباح المحصل عليها من خلال التداولات والمضاربات و إمكانية اعتبار الربح فيها ربىً محرمٌ في الديانةِ الإسلاميةِ ، و بالتالي يجب مراجعة بعض الأحكام التي وضعها بعض العلماء المختصين في هذا المجال من أجل الإجابةِ عن هذا ألسؤال و وضع المعايير التي يمكن اعتبارها خلال التداول من أجل تمييز الأرباح الحلال و الحرام منها، فمثلا الشيخ د. علي محي الدين القره داغي (أستاذ ورئيس قسم الفقه والأصول بكلية الشريعة - جامعة قطر) أفتى أن التعاملات البنكية يجب أن تتوفر على الآنية في الصفقات بدون تأخير و أيضا بدون فوائد ربوية و بالتالي يمكن استنتاج أن التعاملَ في سوق الفوركس حلالٌ و ذلك أيضا ما أفتى به بعض الفقهاء المعاصرين مع مراعاة عدةِ شروطٍ سنتحدثُ عنهَا بالتفصيلِِِ في هذا المقال.
ألأحكام و الفتاوى المنجزة في سوق الفوركس
من خلال بعض الأبحاث المنجزة مؤخرا حول مختلف الفتاوى التي أنجزت حول تحريم أو تحليل سوق الفوركس، تبيَّنَ أن مختلف هذه الأحكام تتجِهُ في كون المضاربةِ في العملات أو الأسهم والسندات هو حلالٌ استناداً إلى بعض الأحَاديثِ و السور القرآنيةِ التي تبيح عملية البيع و الشراء المختلفة و لكن تحرم في نفس الوقت رسوم التبييت، و التي تَعتبِِرُها رباً و بالتالي فهي محرمةٌ شرعا، حيث أن هذه الرسوم عبارة عن فائدة مشروطة على العميل في حالة عدم التصرف في الصفقة ( بيع أو شراء) في اليوم نفسه فيتمُ إضافة فائدة إلى رأسمال المستثمر ليجعل كل مالهُ و أرباحه حرامٌ في سوق الفوركس، و بالتالي يجب التأكد من هذه المعلومة قبل فتح حساب في أحدى شركاتِ الفوركس و التي تتيح هذه الإمكانية، فمثلا شركة 5 ماركت تتيح فرصة فتح حساب إسلامي و الذي يتوافق مع ألأحكامِ التي ذكرنا سالفاً حيث أن هذا الحساب خالي من الفوائد الربوية و رسوم التثبيت.
إذن ما يمكن استنتاجه هو أن ألشريعة الإسلامية أحلَّت المتاجرة في الفوركس و لكن بإتّباع الشروط اللازمة لذالك و بالتالي يجب أن تكون المعاملات حاضرة و آنية، ثانيا أن يدفع ضمن الصفقة بدون تأخير و ثالثا أن تكون العملية بدون فوائد و لا رسوم التبييت، كما جاء في فتوى د. خالد الماجد الذي يشدد على أهمية العملية ألآنِيَةِ و أن يتسلَّم كُلُ طرفٍ عملتهَ التي اشتراها فوراً دون تأخير كما أكد على ذلك د. عبد الله بن محمد السعيدي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.
يتوجب إذن على المستثمر في أسواق الفوركس أن ينتقي وسيط مالياً يُوفِّر هذه الحسابات الإسلامية و يتميز بهذه الصفات التي تمكن من إنجاز معاملات و مضاربات في نطاق الشريعة الإسلامية و خير مثال على ذلك الشركة الرائدة 5 ماركت التي تمنحُ هذا النوع من المميزاتِ.

لبدء تحقيق الارباح : http://goo.gl/0Yi4dK



from منتديات المسافرون العرب الاصلي

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افلام اون لاين